أصدقاء الكتاب

أصدقاء الكتاب
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوطن _الطالبة إيمان مسعود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
العمر : 43

مُساهمةموضوع: الوطن _الطالبة إيمان مسعود   الجمعة يناير 13, 2012 3:03 pm

التّعبير الكتابيّ(الأدبيّ)
الوطن في الشعر العربيّ
1.كيف تطوّر مفهوم الوطن في مسيرة الشعر العربي؟
تعود بدايات القصيدة العربيّة الوطنيّة إلى عصر ما قبل الإسلام، حيث كان الشّاعر يستهلّ قصيدته بالوقوف على الأطلال و تذكّر الدّيار الدّارسة والمحبوبة، فظهرت أولى المفاهيم التي تتعلّق بالوطن حيث أنّها مواقف شعريّة وطنيّة تعبّر عن حنين الشّاعر لوطنه وأهله وأحبّاءه. ثمّ جاء تطوّر مفهوم الوطن في عصر الإسلام أو ما بعد الإسلام، حيث أصبح الوقوف على الطّلل عند الشّاعر العربيّ شعوراً عربياً و رابطاً ثقافيّاً و فكريّاً و قوميّاً في وقت كانت تشيَّد فيه المدن ويتّسع فيه امتداد الأرض العربيّة و يزدهر فيه العلم و الفن و تتنوّع فيه الثقافة. غير أنّ الإحساس الوطنيّ تحوَّل من ارتباطٍ قبليٍّ إلى ارتباطٍ قوميٍّ في مرحلةٍ من الضّياع و الانحدار العربيّ. ولأنّ الحنين و الشّوق إلى الوطن و الأرض مكوِّناً أساسيّاً للذّات العربيّة فقد تحوّل الوطن إلى ذكرى و فكرة تستعاد لدى الشّاعر العربيّ. و خلال قرون من الاستعمار و الاحتلال اضطرَّ العديد من أبناء الوطن أن يهاجروا إلى بلاد الغربة فتحوّل مفهوم الوطن إلى جسدٍ إنسانيّ يعبّر عن علاقة الشّاعر مع الوطن أي أنّه صورة الوطن المحمول في القلب، و مع تطوّر العصور و تطوّر مفهوم الوطن معها أخذ الوطن مفهوماً جديداً يتجلّى من خلال ظهور رمز المرأة الوطن في الشّعر العربيّ حيث تنصهر التّجربة الذّاتيّة بالذّات الجماعيّة.
2.إلام تحوّل الوقوف على الأطلال عند الشّاعر العربيّ بعدما شهدت البلاد العربيّة ازدهاراً و عمراناً؟
تحوّل الوقوف على الأطلال عند الشّاعر العربي بعدما شهدت البلاد العربية ازدهاراً و عمراناً بوصفه مكوّناً من مكوّنات الذّات العربيّة إلى شعور عربيّ و رابط قوميّ و إنسانيّ و ثقافيّ.
3.لم تحوّلت العلاقة بين الفرد و الوطن من علاقة قبليّة إلى ارتباط قوميّ؟
لأنّ الشعور الوطنيّ تحوّل في مرحلة الضّياع والانحدار والضعف العربي إلى صياحٍ مفجعٍ في الشعر العربيّ بحثاً عن الذّات الإنسانيّة و إعادة لأمجادها.
4." الوطن فكرة تستعاد أو صورة ممزوجة بصور أخرى" ماذا يعني ذلك؟
عندما أُجبر العديد من أبناء الوطن إلى هجرة بلادهم و أوطانهم تحوّل مفهوم الوطن لدى الشّعراء المهاجرين إلى فكرة تستعاد، حيث إنّ الشّاعر عندما كان يتذكّر وطنه و أهله فكانت أرض الوطن تتحوّل إلى أفكار مختلفة يستعيدها الشّاعر(طفولته، مدرسته، أصدقاء الطّفولة....... الخ) والوطن من كتلة ماديّة إلى فكرة و ذكرى يستعيدها الشّاعر في بلاد الغربة.
تقديم الطالبة :إيمان مسعود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azzohoor.syriaforums.net
 
الوطن _الطالبة إيمان مسعود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء الكتاب :: أفكار-
انتقل الى: